جديدنا

السعودية تسمح للخطوط الهندية بالسفر عبر أجوائها إلى "إسرائيل" لأول مرة

كشفت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الأربعاء، عن منح السعودية الخطوط الجوية الهندية، موافقة على السفر في أجوائها في رحلاتها المباشرة، بين مدينتي نيودلهي وتل أبيب.

وذكرت الصحيفة، على موقعها الالكتروني، اليوم الأربعاء، أن هذه هي “المرة الأولى التي تسمح فيه السعودية لطائرات متجهة إلى إسرائيل بالمرور عبر أجوائها”.

ولفتت الصحيفة إلى أن "هذه الخطوة ستؤدي إلى تقليل وقت الرحلة بين الهند وإسرائيل بمدة ساعتين ونصف الساعة، مقارنة مع مسار الطيران الذي تم استخدامه حتى الآن".

وأضافت:” بالتالي فإن هذا سيخفض تكاليف الوقود ويمكّن الخطوط الهندية من بيع تذاكر بأسعار أقل للمسافرين”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “السعودية أغلقت على مدى 70 عاما أجوائها ليس فقط أمام الطائرات الإسرائيلية، وإنما أيضا أمام خطوط الطيران الأخرى التي وجهتها إسرائيل”.

لكن الصحيفة لفتت إلى أن "هذه الخطوة ستلحق ضررا بالخطوط الجوية الإسرائيلية (ال عال) وسيمثل ضربة لها نظرا لأن من المستبعد أن تحصل على معاملة مماثلة من السعودية".

وقالت بهذا الشأن: ”سيكون بإمكان الخطوط الجوية الهندية أن تسيّر طائرات بمدة أقل ب 3 ساعات، وبسعر أقل تكلفة، مقارنة مع الخطوط الإسرائيلية التي ينبغي عليها سلوك ممر أطول للالتفاف على منطقة الخليج”.

وذكرت الصحيفة " أن الخطوط الهندية طلبت مؤخرا من المطارات الإسرائيلية، توفير أماكن لإقلاع طائراتها في هذا المسار بدءا من 20 مارس المقبل".