عسكري أمريكي ومدير مكتب كولن باول: لن ينتصر السعوديون والإماراتيون في اليمن حتى لو سيطروا على الحديدة

عسكري أمريكي ومدير مكتب كولن باول: لن ينتصر السعوديون والإماراتيون في اليمن حتى لو سيطروا على الحديدة

*المراسل نت

 

أبدى العسكري الأمريكي السابق لورنس ويلكرسون، مدير مكتب وزير الخارجية الأمريكي الأسبق كولن باول ثقته بأن السعودية والإمارات ستخسران في اليمن في نهاية المطاف حتى لو تمكنتا من السيطرة على ميناء الحديدة لأن الحوثيين سيواصلون حرب العصابات وسيجربون القوات السعودية والإماراتية على الانسحاب.

ففي مقابلة أجراها موقع الميادين نت مع ويلكرسون أجاب الأخير عن سؤول حول تقييم أداء السعوديين والإماراتيين العسكري في اليمن قائلاً “إنهم يخسرون. إنهم يخسرون الحرب في اليمن تماماً كما خسرت مصر الحرب في اليمن تحت قيادة عبدالناصر في حقبة الستينات”.  وأضاف “يقول لي عسكريون مصريون سابقون إن اليمن كانت بمثابة حال فيتنام للولايات المتحدة”.

وأكد أن السعودية والإمارات تخسران الحرب حالياً “حتى إن استطاعوا تطهير الميناء (ميناء الحديدة) والساحل والإمساك بهذه المنطقة – الأمر الذي لم يحقّقوه – فإن المتمرّدين (الحوثيين) سينسحبون إلى الجبال في الشمال ويقومون بنفس الشيء الذي قاموا به مع المصريين. سيستخدمون أسلوب حرب العصابات وينهكون السعوديين إلى أن يضطر السعوديون إلى الرحيل”.

وجدد ويلكرسون تأكيده أنه  “لا يمكن للسعوديين أن ينتصروا في هذه الحرب،لا ينتصرون فيها الآن ولن ينتصروا فيها”.

وتطرق ويلكرسون إلى الدور الأمريكي في الحرب على اليمن وقال إن “الحرب في اليمن تتسبّب بالحيرة للكثيرين منا هنا في المنطقة، إذ أن الولايات المتحدة تقول إن عدوها الأساس تنظيم القاعدة وفي نفس الوقت أصبح من المعروف أن الحرب على اليمن تقوّي القاعدة. بالتالي لماذا هذا الدعم للحرب التي يبدو أنها تتعارض والمصالح الأميركية إذا ما نظرنا إلى الموقف الأميركي الرسمي من تنظيم القاعدة”.

دخول المستخدم
القائمة البريدية
استطلاع رأي
ما رأيك في موقع المجلس الزيدي
مجموع الأصوات : 0
صفحتنا على الفيسبوك
جميع الحقوق محفوظة 2024