هيئة الزكاة تدشن يوم الزكاة في الإذاعات المدرسية بأمانة العاصمة والمحافظات

هيئة الزكاة تدشن يوم الزكاة في الإذاعات المدرسية بأمانة العاصمة والمحافظات

دشنت الهيئة العامة للزكاة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم اليوم بمدرسة خالد بن الوليد بأمانة العاصمة يوم الزكاة في الثاني من فبراير 2019م في الإذاعات المدرسية بعموم مدارس الجمهورية.

ويأتي تدشين يوم الزكاة، كفعالية يتم إحيائها في هذا اليوم من كل عام، بهدف التوعية بأهمية هذه الفريضة وتعظيمها والرفع من شأنها في أوساط طلاب وطالبات المدارس.

وفي التدشين أشار رئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان إلى أهمية تدشين يوم الزكاة في مدارس الجمهورية والصروح العلمية، لتعظيم هذا الركن الأساسي من أركان الإسلام الخمسة في أوساط الطلاب والطالبات .

ولفت إلى أن الهيئة تمد جسور التواصل والتنسيق مع كافة المؤسسات والجهات ذات العلاقة بما فيها وزارة التربية والتعليم، لتطبيق شرع الله وإيصال أموال الزكاة إلى مستحقيها ومصارفها الثمانية التي حددها المولى عز وجل في قوله تعالى ” إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ”.

وأكد الشيخ أبو نشطان أن فريضة الزكاة من أركان الإسلام وارتبطت واقترنت بإقامة الصلاة قال تعالى ” وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ ” ، وقال عليه الصلاة والسلام ” بُنِيَ الإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، وَإِقَامِ الصَّلَاةِ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَالحَجِّ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ “.

وشدد على ضرورة اضطلاع الجميع بدورهم في التوعية بأهمية دفع الزكاة وإخراجها إلى الجهة المختصة ممثلة بالهيئة العامة للزكاة .. وقال ” حرصنا على تدشين يوم الزكاة في مدارس الجمهورية، إدراكا منا لأهمية تعظيم هذه الفريضة في أوساط الطلاب والطالبات وتعزيز مفهوم أداء الزكاة في نفوس النشء والأشبال “.

ونوه بجهود وزارة التربية والتعليم واهتمامها بهذا الركن العظيم من أركان الإسلام وترسيخ مفاهيمها لدى أوساط الطلاب والطالبات .. لافتا إلى أهمية دور كافة الجهات في التوعية المجتمعية بأهمية هذه الفريضة وإخراج الزكاة .

وفي التدشين الذي حضره وكيل وزارة التربية لقطاع التعليم عبدالله النعمي ووكيل الهيئة محمد حيدرة وأمين محلي مديرية التحرير محمد عاطف .. أشار مدير مكتب التربية والتعليم بأمانة العاصمة زياد الرفيق إلى أهمية تعزيز الثقافة المجتمعية، بأهمية دفع الزكاة وإخراجها بما في ذلك في أوساط طلاب وطالبات المدارس.

ونوه بتوجه القيادة السياسية في إنشاء الهيئة العامة للزكاة بهدف جمع الأموال الزكوية وصرفها في مصارفها الشرعية الثمانية بما يكفل سد حاجة الفقراء والمحتاجين والمتضررين والنازحين .. مشيدا بجهود الهيئة الملموسة خلال الفترة الماضية وتوجهاتها في النهوض بأوضاع المجتمع معيشيا عبر مصارف الزكاة المحددة في الشريعة الإسلامية.

وتضمنت فعالية التدشين فقرات دينية وإنشادية وكلمات للطلاب ومقتطفات حول فريضة الزكاة وحكم مشروعيتها في الإسلام والتأكيد على أهمية أن الزكاة فرضها الله تعالى على الأغنياء يدفعونها إلى الفقراء بما يعزز من التكافل الاجتماعي والتراحم بين المسلمين.

دخول المستخدم
القائمة البريدية
استطلاع رأي
ما رأيك في موقع المجلس الزيدي
مجموع الأصوات : 0
صفحتنا على الفيسبوك
جميع الحقوق محفوظة 2019