جديدنا

السيد العلامة/ محمد بن محمد المنصور

نسبه:

هو العلامة المجتهد الحُجة محمد بن محمد بن اسماعيل بن عبدالرحمن المنصور, من ذرية العلامة يحيى بن الحسين بن الأمام المنصور بالله القاسم بن محمد.

مولده ونشأته:

ولد الوالد العلامة محمد بن محمد المنصور بشهارة 8 جمادى الآخر سنة 1333هـ الموافق 23/4/1915.

ونشأ بها, ثم هاجر به والده الى صنعاء ,فبدأ القراءة عند الخواجة محمد علي عمر في مِعْلامة مسجد التوفيق شمال غرب بير العَزَب,ثم اخذ على كثير من علماء صنعاء ,وذمار, والذاري, والمدرسة العلمية بصنعاء وغيرها بهمة عالية , وفهم وقاد ,فقد حصل الكثير من الكتب بخطه ,حتى برع في جميع الفنون ,فهو علامة مجتهد مطلق, زاهد, اديب, شاعر, سياسي محنك, لا يفارق الذكر لسانه ,وقد اثنى عليه كثير من العلماء في اجازاتهم له وغيرها ,فهو فريد عصره ,وهو المرجع الاعلى في صنعاء ,قال في نزهة النظر[ص580]وصاحب الترجمة كريم الخلق لطيف الشمائل حسنة من حسنات الايام.

ومن قوله شعراً في نشأته:

شروق حياتي من شهارة               بصنعاء وبعض في ذمار لنا كانا

والضـــــــــــــــــــــــحى

وفيها وفي صنعاء بدأت دراستي     واكملتها والحمـــــد لله مولانـــــــا 

فدونك اوطانا تخطى محاولا         لخطي وعن حظي المبـــــــــــارك

                                    اوطانـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

 

 

مشائخه:

  1. والده العلامة محمد بن اسماعيل المنصور. ت:1363هـ/الموافق 1934م.
  2. عمه العلامة مطهر بن اسماعيل المنصور ,تلميذي القاضي عبدالله بن محمد المجاهد (الشماحي)الذماري, المتوفي في شهارة.
  3. القاضي اسماعيل بن محمد بن يحيى العنسي. ت:1392هـ/الموافق1972م,درس عليه بهجرة الذاري القرآن تجويداً وشطرا من شرح الأزهار , وبقية متن الازهار مفهوماً ومنطوقاً الى قرب آخره, والفاكهي والقواعد في النحو كاملة قراءة تحقيق وغيب للفظ والمعنى ,وشطراً من الإيساغوجي في المنطق ,ومن تأريخ ابن الأثير الخاص بالسيرة النبوية, وغير ذلك.
  4. القاضي علي بن محمد الاكوع درس عليه بمسجد الجيلاني بذمار: البحرق شرح الملحة وشطرا من الازهار غيبا ومفهومه ومنطوقه .
  5. القاضي صالح بن محمد الحودي . ت:1362هـ/1943م,كان إمام القراءة في عصره بلا منازع ,درس عليه في المدرسة الشمسية القرآن بقراءة قالون عن نافع وتجويده,والثلاثين المسألة للسحولي قراءة تحقيق وتدقيق.
  6. السيد اسماعيل بن علي السوسوة . ت:1381هـ/1961م,درس عليه بمسجد الإمام المطهر بذمار شطرا من شرح الازهار ,والفرائض ,والقطر , والفاكهي.
  7. السيد عبدالله بن محمد السوسوة ,درس عليه كافل لقمان في اصول الفقه ,والفاكهي على ملحة الاعراب وغيرها بالمدرسة الشمسية بذمار .
  8. القاضي يحيى بن محمد بن عبدالله الأرياني . ت:1362هـ/1943م,درس عليه بصنعاء الكشاف كاملاً إلا سورة يوسف وابراهيم والثمن الأول من الحِجْر ,وشطرا من شرح الغاية في اصول الفقه ,وسبل السلام ونيل الأوطار, والروض النظير شرح مجموع الإمام زيد ,وشطراً من البحر الزخار, واكثر الجزء الأول من شرح الأزهار بمسجد الفليحي, وشطراً من الكشاف بقبة طلحة.
  9. القاضي عبدالله بن عبدالكريم الجرافي. ت1397هـ /1977م,درس عليه أمالي المؤيد بالله ,ودرر الأسانيد للهادي وشطرا من أمالي ابي طالب ,ونحو النصف من أمالي احمد بن عيسى فأكثر, والذِّكر لمحمد بن منصور المرادي ,وشطراً من أمالي ابي طالب ,وسنن النسائي كاملة ,وبقية الصحاح الست وغيرها من الكتب الصغيرة والرسائل, وبعضاً من المطولة من كتب اهل البيت في الحديث, وكتب اهل السنة, ومن ذلك البهجة للعاملي كاملة. وله منه إجازة.
  10. القاضي محمد بن صالح بن شمس الدين البهلولي, قرأ عليه شرح التلخيص بحاشية الدسوقي في علم البلاغة, وشرح الكافل للطبري, وكافل لقمان في اصول الفقه كاملات وغيرها.
  11. السيد العلامة المفتي احمد بن محمد زبارة. ت:1421هـ/2000م, ودرس عليه شرح الكافية في النحو للخبيصي, واكثر احكام الإمام الهادي,وفي السنة, والتفسير وغيرها كثير, وتفسير ابن الدبيع. وله منه إجازة.
  12. القاضي حسن بن علي بن حسين المغربي,درس عليه صحيح مسلم كاملاً,والبخاري إلا قليلاً من آخره, وسنن الترمذي كاملة, واكثر موطأ مالك, ومجموع الأمام زيد بن علي, واصول الاحكام  للإمام احمد بن سليمان وغير ذلك, وله منه إجازة.
  13. القاضي عبدالله بن علي اليماني . ت:1392هـ/1972م, وله منه إجازة.
  14. السيد العلامة علي بن محمد بن احمد ابراهيم, قرأ عليه كثيراً وله منه إجازة.
  15. القاضي احمد بن احمد الجرافي.ت:1405هـ/1985م, وله منه إجازة.
  16. القاضي محمد بن احمد الجرافي.(رئيس دار الإفتاء حالياً) وله منه إجازة.
  17. الإمام الناصر لدين الله احمد بن الإمام يحيى حميد الدين (إمام اليمن بعد ابيه الإمام يحيى ).ت:1382هـ/1962م, وأمر بتحرير إجازة له.
  18. العلامة احمد بن علي عبدالرحمن الكحلاني,رئيس العلماء في وقته.ت:1386هـ/1966م, درس عليه الجزء الأول من شرح التجريد, والشفاء للأمير الحسين, وشرح الغاية, وكثيراً في البحر الزخار وغيرها بجامع صنعاء والمدرسة العلمية, وجامع الوشلي.
  19. القاضي عبدالوهاب بن محمد بن احمد الشماحي. المتوفي بظفير حجة سنة 1357هـ/1938م, شيخ الاسلام في زمنه.
  20. خال المترجَم له محمد بن محمد بن علي المنصور, تلميذ القاضي عبدالرحمن بن محمد المحبشي الشهاري, والقاضي عبدالوهاب بجامع شهارة.
  21. السيد احمد بن عبدالله الكبسي العلامة الأواه.ت:1366هـ/1947م,درس عليه في الروض النضير,وقرأ عليه كثيراً في كتب السنة.
  22. القاضي عبدالله بن محمد بن محسن السرحي. ت:1409هـ/1989م,درس عليه في شرح الغاية, والكشاف وغيرها كثيراً.
  23. القاضي العلامة حسين بن محمد بن محسن حنش,قرأ عليه بخَمِر:الكشاف.
  24. القاضي شرف حنش, قرأ عليه في الشرح والفرائض.
  25. منصب المراوعة (عميد الأشراف)وحاكمها.ت:1352هـ/1933م, وله منه إجازة.
  26. السيد احمد البحر منصب ورئيس مناصبها ومناصب بيت الفقيه.
  27. السيد محمد الهدِّار منصب البيضاء,ت:1418هـ/1997م.
  28. السيد العلامة علي بن احمد السُّدمي.
  29. ودرس في مجلس الأمير علي بن عبدالله الوزير بدار النصر بتعز, شطراً كبيراً من صحيح مسلم.
  30. القاضي علي بن محمد فضة.ت:1395هـ/1975م, درس عليه في الكشاف وغيره, في مدينة رَيْدَة (شرق مدينة عمران).
  31. الشيخ محمد سالم البيحاني.ت:1391هـ/1971م,أملى عليه كثيراً بصنعاء,وفي الطائرة من صنعاء الى جدة, وله منه إجازة.
  32. القاضي محمد بن عبدالله الجنداري, بمسجد الفليحي بصنعاء, قرأ عليه في اصول الدين كثيراً.
  33. العلامة احمد بن يحيى المَسْوَري.ت:1368هـ/1949م, قرأ عليه بالجامع الكبير, ومسجد العلمي بصنعاء.

 

وظائفه وموقعه في المجتمع:

تولى عدة وظائف رسمية كان فيها مثالاً للنزاهة والإخلاص منها: إعانة والده على اعمال قضاء بيت الفقيه, وعين ضمن كتّاب وحكّام ولي العهد بتعز سنة 1364هـ/1945م,ومساعداً لوزير الخارجية القاضي محمد راغب, ثم ناضراً للوصايا والأوقاف وما زال, ووزيراً من وزراء الأتحاد بين مصر واليمن, ورئيساً لهم او نائب للرئيس حتى الغي الإتحاد, ونائب للإمام في مصر آخر ايام الأتحاد.

وبعد قيام الثورة عضواً في مجلس السيادة, ووزيراً للعدل من سنة1384هـ/1964م, الى سنة1387هـ/1967م, ثم وزيراً للأوقاف, وعضواً في المجلس التأسيسي (مجلس الشعب), وفي لجنة تقنين الشريعة الاسلامية, وبعد قيام الوحدة أسهم في تأسيس حزب الحق الإسلامي في اليمن.

والآن يشغل منصب نائب رئيس هيئة الإفتاء بالجمهورية اليمنية, وناظراً للوصايا, ورئيس الهيئة الإستشارية بجمعية بدر الخيرية.

كريم النفس محبوب لدى الجميع كبير الموقع في صنعاء, يحترمه مختلف الطبقات, يتحلى بالأرْيَحِيَّة مع المحافظة على الوقار والإتزان.

والخلاصة: أنه جمع الصفات الفاضلة والأخلاق الحميدة.

 

نشاطه العلمي:

واصل مشواره في الدرس والتدريس والإفتاء والتأليف, فقد درس عليه الكثير من الطلاب في الجامع الكبير ومسجد الفليحي ومسجد النهرين وفي مركز بدر العلمي والثقافي والذي يرأس المجلس الأعلى به, وكما يقيم دروساً في منزله.

وقد جمع العديد من الكتب المخطوطة والمطبوعة فكوّن مكتبة تحتوي على الكثير من الكتب, وتعد من اكبر المكتبات الخاصة في اليمن, وقد سخرها في خدمة العلم وأهله.

 

شعره:

له شعر جيد يدل على أدبه وعلو مكانه, ويغلب على شعره الزهديات,شأإنه شأن العالم المجاهد التقي الورع وكأن لسان حاله يقول ما قال الشافعي رحمه الله:

ولولا الشعر بالعلماءِ يزري               لكنتُ اليوم أشعر من  لبيدِ

وله ديوان مطبوع ومن شعره قصيدة طويلة دوّن فيها حياته مطلعها:

شروق حياتي من شهارة               بصنعا([1])وبعض في ذمار لنا

والضـــــــــــــــــــــــحى              كانـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

وفيها وفي صنعا بدأت دراستي      واكملتُها والحمد لله مولانـــــــــا

وقد ختمها بقوله:

فما زال نور الله للهِ حــــــــــجَّة     إذا نصب الديان للناس ميزاناً

ونحن على المُثلَى نسيرُ ظهيرُنا    محمدُ والقرآن والله مولانـــــــا

ويقول في قصيدة اخرى كلها حكم ووعظ أجراها على لسان الدهر كتبها ليلة الأحد بعمّان 25/6/1413هـ, وأولها:

يقولُ الدهرُ: أرْغمْتُ البرايا             فسِرتُ بهم الى بحر المنايا

حتى ختمها بالقول داعياً:

إلهي كم غفلنا رَبَ سَـــلم              وَوَفقْ واعفْ عن كل الخطايا

وعَنْ غفلاتِنا وكُفورنا ما             به أنْعَمتَ من عِظمِ العَطايَــــــا

 

مؤلفاته:

  1. قدسية الإيمان  وهو قصيدة نافعة من نظمه.
  2. برق يمان وهو شرح صغير على قدسية الإيمان.
  3. القضاء والقدر.طبع بمركز بدر.
  4. تعليقات على أمالي ابي طالب.
  5. حكمة الحجاب. أعيد طبعه بمركز بدر.
  6. الكلمة الشافية في حكم ما كان بين علي ومعاوية.
  7. مقتطفات من التفسير.

وله الكثير من الرسائل والفتاوى الهامة والقصائد الرائعة.

مصادر ترجمته:

ترجمة كتبها بخطه, ومعلومات معروفة عنه مشهورة.