فضل الاعتزال وطبقات المعتزلة .. تأليف أبي القاسم البلخي (ت348هـ)، والقاضي عبدالجبار (ت415هـ)، والحاكم الجشمي (ت494هـ)

فضل الاعتزال وطبقات المعتزلة .. تأليف أبي القاسم البلخي (ت348هـ)، والقاضي عبدالجبار (ت415هـ)، والحاكم الجشمي (ت494هـ)

فضل الاعتزال وطبقات المعتزلة .. تأليف أبي القاسم البلخي (ت348هـ)، والقاضي عبدالجبار (ت415هـ)، والحاكم الجشمي (ت494هـ)

الكتاب يحوى ثلاثة نصوص، بعضها مكمل للآخر

أولها: باب ذكر المعتزلة، من كتاب (مقالات الإسلاميين) لأبي القاسم عبدالله البلخي، تناول فيه نشأة الاعتزال، وأصل الكلمة وما دار حولها من خلاف.

وثانيها: طبقات المعتزلة، للقاضي عبدالجبار الهمذاني، أرخ فيه لعشر طبقات من المعتزلة.

وثالثها: طبقتان هما الحادية عشرة، والثانية عشرة، من كتاب شرح عيون المسائل للحاكم الجشمي.

يعتبر هذا الكتاب مصدرا من المصادر الأساسية لدراسة الاعتزال ورجاله، ويكشف عن الدور الهام الذي لعبه الاعتزال في تاريخ الفكر الإسلامي طيلة القرون الإسلامية الأولى.

ذكر الدكتور فؤاد سيد أن الباحثين ظلوا عالة على أعداء المعتزلة في ذكر أقوالهم، وإسنادها، حتى عثرت البعثة المصرية على مجموعة من كتب المعتزلة أنفسهم في اليمن عام 1951- 1952م، أوضحت كثيرا من دقائق علوم المعتزلة على لسان شيوخهم، وبهذا يظهر تفرد اليمن بحفظ تراث المعتزلة أهم تيار فكري في تاريخ الفكر الإسلامي.

ويعود الفضل في حفظ كتب المعتزلة في اليمن إلى الإمام المنصور بالله عبدالله بن حمزة (ت614هـ)، الذي أرسل دعاته إلى خارج اليمن لجلب واستنساخ كتبهم، إتماما لما بدأه سلفه الإمام المتوكل على الله أحمد بن سليمان (ت566هـ)، الذي كان قد أرسل القاضي جعفر بن أحمد بن عبدالسلام الأبناوي.

اكتشف الدكتور فؤاد سيد نصوص هذا الكتاب وحققها، وطبعت هذه الطبعة الدار التونسية للنشر>

ملف: 
القسم: 
دخول المستخدم
القائمة البريدية
استطلاع رأي
ما رأيك في موقع المجلس الزيدي
مجموع الأصوات : 0
صفحتنا على الفيسبوك
جميع الحقوق محفوظة 2024