انهيار تام للتنظيم في الموصل: العراق يعلن سقوط “دولة داعش” في الذكرى الثالثة لقيامها

انهيار تام للتنظيم في الموصل: العراق يعلن سقوط “دولة داعش” في الذكرى الثالثة لقيامها

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي انتهاء دولة “داعش” في العراق بعدما انهار التنظيم في الموصل وانحسر تواجده في آخر كيلو متر من المدينة القديمة.

وقال العبادي في بيان ا أن “اعادة جامع النوري ومنارة الحدباء الى حضن الوطن اعلان بانتهاء دويلة الباطل الداعشية”. وتوعد بملاحقة عناصر داعش حتى النهاية قائلاً: ” سنبقى نلاحق الدواعش بين قتل واسر حتى آخر داعشي في العراق”.

 

وأضاف العبادي ” شعوب العالم تتحدث باعجاب عن كرم العراقيين مثلما تتحدث باعجاب عن انتصاراتهم التي تتحقق رغم  النفقات الهائلة للحرب والضائقة المالية”.

 

من جانبها نقلت وكالة الانباء العراقية عن المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول، اليوم الخميس، قوله ان “ما تبقى من الاراضي تحت وطأة داعش الارهابي اقل من كيلو متر فقط والقوات الامنية بتقدم مستمر لفرض السيطرة الكاملة على أراضي الموصل”، موضحاً ان “الاراضي المتبقية تعتبر بالحكم العسكري محررة كونها تحت نيران قواتنا العسكرية”.

كما أفادت قناة الميادين الفضائية الميادين بأن الساحل الأيسر للموصل بات مؤمناً بالكامل، وأن الشرطة الاتحادية العراقية حررّت  جامع الكرار ومنطقة السرجخانة ومنارة الحدباء وجامع النوري في الموصل القديمة.

ونقلت القناة عن قائد الشرطة الاتحادية إن داعش أصبح ساقطاً عسكرياً، مضيفةً أن  12 إرهابياً تم قتلهم.

كما أفادت القناة نقلاً عن مراسلها بإلقاء القبض على أكثر من 500 مسلح حاولوا التسلل بين المدنيين النازحين من الموصل القديمة، بعدما أشارت معلومات للميادين أون لاين إلى أن فلول داعش عمدوا منذ فترة إلى محاولة تأسيس قاعدة تكون عاصمة له في الحويجة.

 

ويأتي إعلان سقوط دولة داعش اليوم الخميس 29 يونيو بعد ثلاثة أعوام من إعلان زعيم التنظيم أبوبكر البغدادي قيامها في 29 يونيو 2014 ونصب نفسه ملكاً عليها في خطبة بمسجد النوري بالموصل القديمة الذي استعادته القوات العراقية.

وحول مصير البغدادي، كانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت في 17 يونيو الجاري أن الطائرات الروسية قصفت اجتماعاً كان يتواجد فيها قرب الرقة بسوريا وأنه إذا لم يكن قتل فإنه أصيب.

وبعد ذلك بخمسة أيام أي في 22 يونيو الجاري قالت وزارة الخارجية الروسية أنه هناك “احتمال كبير” بأن زعيم تنظيم “داعش” الإرهابي أبو بكر البغدادي قتل نتيجة قصف الطيران الروسي لمركز قيادة للتنظيم جنوب الرقة.

 

وقال أوليغ سيرومولوتوف نائب وزير الخارجية الروسي في حديث لوكالة “نوفوستي” الروسية: “بحسب معطيات وزارة الدفاع الروسية فإنه يمكن القول إن زعيم “داعش” البغدادي قد تم القضاء عليه نتيجة قصف الطيران الروسي لمركز قيادة للمسلحين في ضواحي الرقة الجنوبية في نهاية مايو العام الحالي. ويجري الآن التأكد من صحة هذه المعطيات من خلال قنوات مختلفة”.

 

 

*نقلا عن "المراسل نت"

دخول المستخدم
القائمة البريدية
استطلاع رأي
ما رأيك في موقع المجلس الزيدي
مجموع الأصوات : 0
صفحتنا على الفيسبوك
جميع الحقوق محفوظة 2024