الواشنطن بوست الأمريكية تؤكد أن السعودية استخدمت القنابل الفسفورية حول العاصمة صنعاء ومنطقة نجران

الواشنطن بوست الأمريكية تؤكد أن السعودية استخدمت القنابل الفسفورية حول العاصمة صنعاء ومنطقة نجران

*المسيرة نت

 

قالت صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية: إن العديد من الصور ومقاطع الفيديو التي حصلت عليها الصحيفة تؤكد أن المملكة العربية السعودية استخدمت القنابل الفسفورية حول العاصمة صنعاء و بالقرب من الحدود السعودية – اليمنية في منطقة نجران .

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن الصور ومقاطع الفيديو التي تمتلكها بالإضافة إلى تلك التي نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر أن القوات السعودية تستخدم عدة أنظمة لإطلاق ذخائر الفوسفور الأبيض، بما في ذلك قذائف الدبابات ومدافع الهاون ومدافع الهاوزر وقذائف البندقية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه وبعد استعراض الصور ومقاطع الفيديو التي التُقطت من أرض المعركة التي أظهرت الفوسفور الأبيض من قذائف الهاون وقذائف الدبابات، قال مسئول في الولايات المتحدة إن تلك الذخائر هي أمريكية الأصل ولكن لا يمكن أن نعرف لأي مكان تتبع لأن بعض العلامات تم حجبها.

وأكدت أن مسئولين أمريكيين أكدوا للصحيفة أن الحكومة الأمريكية زودت السعوديين بالفوسفور الأبيض في الماضي، لكنهم امتنعوا عن القول كيف تم نقلها إلى هناك أو متى”.

لكن الصحيفة أكدت أن الشركة الوحيدة التي لديها الحق في بيع الفوسفور الأبيض هي شركة (جنرال ديناميك اوردينانز) للأنظمة التكتيكية وذلك وفقاً لوثائق نشرتها قوات مشاة البحرية العام الفائت 2015م.

 

كما أشارت إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما أعلنت في شهر مايو الماضي عن بيع ما يقرب من 400 قنبلة عنقودية للسعوديين بعد ما وثقت منظمات حقوق الإنسان استخدام تلك الأسلحة في المناطق المدنية باليمن.

 

من جانبه قال المسئول في منظمة العفو الدولية ” بيري ديزاينز” تعليقاً على ذلك إنه “يجب على الولايات المتحدة ألا تبيع ذخائر الفوسفور الأبيض للسعودية أو أي جيش آخر من شأنه أن يؤدي إلى استخدامه في الصراع في اليمن”.

جدير ذكره أن اتفاقية جنيف عام 1980م تحرم استخدام الفوسفور الأبيض ضد السكان المدنيين أو حتى ضد الأعداء في المناطق التي يقطن بها مدنيون وتعتبر استخدامه جريمة حرب.

دخول المستخدم
القائمة البريدية
استطلاع رأي
ما رأيك في موقع المجلس الزيدي
مجموع الأصوات : 0
صفحتنا على الفيسبوك
جميع الحقوق محفوظة 2024