موقع “ذا هيل” الأمريكي: على الأمير الصغير محمد بن سلمان وقف حربه الفاشلة في اليمن

موقع “ذا هيل” الأمريكي: على الأمير الصغير محمد بن سلمان وقف حربه الفاشلة في اليمن

أكد الكاتب والبروفيسور الأميركي روب سوباني أن “جلسات الكونجرس حول تصرفات التحالف السعودي في اليمن هي تذكير بأن ولي عهد السعودية محمد بن سلمان، وهو الحاكم الفعلي للبلاد “متهور”، وأن ابن سلمان الذي يعرف اختصارا بـ “مبس”، يتحكم في البلاد المهمة استراتيجياً، ليس فقط للأمن القومي الأميركي وحسب بل للعالم كذلك، لأن السعودية هي أكبر مصدر للنفط الخام في العالم ، وبالتالي توفر الطاقة التي تدير عجلة الاقتصاد العالمي”.

وقال الكاتب في مقال نشر بموقع”The Hill”: “مبس له غرائز إصلاحية، إلا أن بعض أفعاله تظهر جانباً متهوراً جدا يحتاج إلى تحجيمه مثل التدخل الكارثي في اليمن، وأن رغبته بإفشال سيطرة إيران على حدود بلاده الجنوبية بدعم الحوثيين، يكشف عن نهجه الطائش؛ لأن الحرب في اليمن لم تردع إيران”.

وأضاف أن هذه الحرب استنزفت موارد السعودية حيث تصل تكلفتها إلى مليار دولار شهريا وهو ما كان له الأثر أيضا في تحول اليمن إلى دولة فاشلة، حيث يعيش 8 ملايين من مواطنيها على حافة المجاعة ويعاني أكثر من مليون آخرين من “الكوليرا”.

وأشار الكاتب إلى أن خطة ابن سلمان الإصلاحية لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر كوسيلة لتنمية الاقتصاد السعودي كانت نتائجها عكسية بسبب تصرفاته المتهورة حيث أدت عمليات الاعتقال التعسفية لرجال الأعمال السعوديين والمسؤولين الحكوميين وحتى أبناء عمومته إلى إثارة مخاوف المستثمرين العالميين.

وقال الكاتب “وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال، انخفضت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى السعودية من 8 مليارات دولار في عام 2013 إلى مليار دولار في عام 2017″.. مضيفا أن المستثمرين الأجانب ومديرو صناديق الاستثمار عندما يسمعون أن السعوديين الذين أفرج عنهم لا يمكنهم مغادرة البلاد، وأن عليهم أن يرتدوا أساور لتتبع تحركاتهم، أو تجميد حساباتهم المصرفية، فإن ذلك يبث اليأس والخوف في قلوبهم من الاستثمار في السعودية”.

 

 

*المراسل نت 

 

دخول المستخدم
القائمة البريدية
استطلاع رأي
ما رأيك في موقع المجلس الزيدي
مجموع الأصوات : 0
صفحتنا على الفيسبوك
جميع الحقوق محفوظة 2024